التخطي إلى المحتوى

يعتبر اسعار البنزين في السعودية ، من العوامل الاقتصاديه الهامه والبارزه في المملكه، حيث اصبح البنزين لا يقل قيمة عن اي قيمة اخرى من التي يحتاج اليها الانسان في حياته اليوميه من اجل تقضية طلباته وقضاء اموره، وهي بالطبع الذهاب الى العمل او الترحال بين المختلفه، لذلك يهتم الجميع بمعرفة اسعار البنزين في السعوديه والسولار وكل المشتقات والموارد التي تستخدم في شحن العربيات وجميع وسائل النقل المختلفه والمتنوعه.

اسعار البنزين في السعودية

اسعار البنزين في السعودية، بدأت المملكة العربية السعودية في رفع أسعار وقود البنزين منذ منتصف الشهر الماضي، وذلك بنسبة رفع بسيطة وفقاً لبعض التغيرات في أسعار الطاقة والمياه المتعددة، ولكن من المؤكد أن سعر البنزين المحلي سوف يتغير هبوطاً وصعوداً تماشياً مع سعر التصدير من المملكة للدول العالمية.

ارتفاع سعر البنزين في السعودية:-

سعر البنزين 91 أصبح 1.53 ريال لكل لتر بدلاً من 1.44 ريال لكل لتر، وهو ما يعادل نسبة زيادة تقدر بنحو 6.25%، وسعر بنزين 95 أصبح 2.18 ريال لكل لتر بدلاً من 2.10 ريال لكل لتر، وهو ما يعادل نسبة زيادة تقدر بنحو 3.6%، وتلك هي الزيادة من شهر يوليو وحتى شهر سبتمبر من عام 2019م.

وكانت أسعار البنزين قد ارتفعت مرة سابقة في الفترة من إبريل إلى يونيو من نفس العام فكان بنزين 91 بسعر 1.44 ريال لكل لتر، وكان بنزين 95 بسعر 2.10 ريال لكل لتر.

إقرأ ايضاً :  اسعار الباقات الاضافية من تى داتا ، والأسعار الجديدة للباقات

ولكن هذا الغلاء في أسعار البنزين في السعودية كان له ردود فعل سلبية من المواطنين، فقال أحدهم أن ارتفاع سعر البنزين كل ستة أشهر يقلق ويزعج المواطن السعودي، ويربك ميزانيته والمبررات من شركة أرامكو غير مقنعة، فتقول أنها تخضع لتقلب الأسعار وأسعار البترول تنخفض والمفترض أن سعر البنزين ينخفض بالتبعية، ونحن دولة تنتج وتصدر البترول، فما العلاقة بمساواته بدول أخرى مستوردة له؟.

وجار مواطن أخر ليقول أن الزيادة لا تذكر فالتكلفة لا تزيد عن 20 دولار شهرياً، ورأى البعض أهمية ترشيد استهلاك الوقود، وأن هذا الارتفاع يذكر بالترشيد في كافة مناحي الحياة وليس الوقود فقط.

إلا أن شركة أرامكو السعودية رأت أن الزيادة لابد منها لإصلاح أسعار الطاقة التي تباع بالسوق المحلي، ولأن السعودية هي الدولة الأكثر إنتاجا للبترول الخام ضمن منظمة أوبك للبترول، فإنها اتبعت أسلوب رفع سعر منتجات الطاقة منذ هبوط سعر برميل البترول من 112 دولار في عام 2014م إلى ما دون ذلك خلال عام 2015م.

وبدأت بعض دول الخليج في رفع أسعار الوقود، ففي الإمارات كانت نسبة الزيادة 5%، إلا أن سلطنة عمان والبحرين والكويت ما زال السعر فيهم ثابت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *